الأربعاء، 8 أكتوبر 2008

البهريز في الكلام اللي يغيظ - أسئلة بلا اجابات - 2

س51- تقولون إن الله محبة وهو رب السلام (عبرانيين 13: 20) فماذا تقولون فى قول بولس إن الرب رجل الحرب؟ (خروج 15: 3)


س52- يقول سفر المزامير
(
يا رب فهمت فكري من بعيد وكل طرقي عرفت) مزامير139: 3 , ويقول أيضاً (أين أذهب من روحك؟ ومن وجهك أين أهرب؟ إن صعدتُ إلى السموات فأنت هناك. إن فرشتُ فى الهاوية فها أنت. إن أخذت جناحى الصبح ، وسكنتُ فى أقاصى البحر ، فهناك أيضا تهدينى يدك ، وتمسكنى بيمينك) مزامير 129: 7-11

إلا أن الكتاب المقدس يصدمنا بنزول الله على الأرض ليعرف حقائق معينة تغيب عنه وهو على عرشه ولا تعرفها الملائكة المقربون! وإلا لأعلموه بها ولما اضطُرَّ للنزول !!

فقد نزل يتفقد بناء برجاً (5فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا.) تكوين 11: 5

كذلك نزل عندما كثُر صراخ سدوم وعمورة وخطيتهم عظمت ليتأكد (20وَقَالَ الرَّبُّ: «إِنَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَ وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدّاً. 21أَنْزِلُ وَأَرَى هَلْ فَعَلُوا بِالتَّمَامِ حَسَبَ صُرَاخِهَا الْآتِي إِلَيَّ وَإِلَّا فَأَعْلَمُ».) التكوين 18 : 20-21


س53- هل الرب إنسان فيندم؟

ينفى سفر العدد ذلك ويؤكده سفر التكوين والخروج وصموئيل الأول.

(19ليْسَ اللهُ إِنْسَاناً فَيَكْذِبَ وَلا ابْنَ إِنْسَانٍ فَيَنْدَمَ. هَل يَقُولُ وَلا يَفْعَلُ؟ أَوْ يَتَكَلمُ وَلا يَفِي؟) عدد 23: 19
(6فَحَزِنَ الرَّبُّ أَنَّهُ عَمِلَ الإِنْسَانَ فِي الأَرْضِ وَتَأَسَّفَ فِي قَلْبِهِ. 7فَقَالَ الرَّبُّ: «أَمْحُو عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ الإِنْسَانَ الَّذِي خَلَقْتُهُ: الإِنْسَانَ مَعَ بَهَائِمَ وَدَبَّابَاتٍ وَطُيُورِ السَّمَاءِ. لأَنِّي حَزِنْتُ أَنِّي عَمِلْتُهُمْ».) تكوين 6: 6-7
(14فَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي قَالَ إِنَّهُ يَفْعَلُهُ بِشَعْبِهِ.) خروج 32: 14
(35وَلَمْ يَعُدْ صَمُوئِيلُ لِرُؤْيَةِ شَاوُلَ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهِ, لأَنَّ صَمُوئِيلَ نَاحَ عَلَى شَاوُلَ, وَالرَّبُّ نَدِمَ لأَنَّهُ مَلَّكَ شَاوُلَ عَلَى إِسْرَائِيلَ.) صموئيل الأول 15: 35

هكذا ندم الرب ذو العلم الأزلى عندما فوجىء بما حدث من شاول ، أنه عفا عن أجاج وعن الجيد من الغنم والبقر والحملان والخراف!!!


س54- ماذا قسَّمَ الربُ لبنى جاد؟ فهذا يختلف بين ( يشوع 13: 7-12 ) و( تثنية 3: 12-17 )


س55- قال الرب لموسى: (10فَالآنَ اتْرُكْنِي لِيَحْمَى غَضَبِي عَلَيْهِمْ وَأُفْنِيَهُمْ فَأُصَيِّرَكَ شَعْباً عَظِيماً». 11فَتَضَرَّعَ مُوسَى أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِهِ وَقَالَ: «لِمَاذَا يَا رَبُّ يَحْمَى غَضَبُكَ عَلَى شَعْبِكَ الَّذِي أَخْرَجْتَهُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بِقُوَّةٍ عَظِيمَةٍ وَيَدٍ شَدِيدَةٍ؟) خروج 32: 10-11 , فكيف يفني الله شعب موسى فيُصيِّره شعباً عظيما؟


س56- كم كان عدد بنى إسرائيل الذين أوحى بهم الرب لكل من لكاتب سفر صموئيل الثانى وكاتب سفر أخبار الأيام الأول؟

عدد كل إسرائيل عند صموئيل الثانى عدد كل إسرائيل عند أخبار الأيام الأول
000 800 رجل بطل يضرب بالسيف 000 1100 رجل جاذب للسيف


س57- وكم كان عدد رجال يهوذا الذين أوحى بهم الرب لكل من لكاتب سفر صموئيل الثانى وكاتب سفر أخبار الأيام الأول؟

عدد رجال يهوذا عند صموئيل الثانى عدد رجال يهوذا عند أخبار الأيام الأول
000 500 رجل 000 470 رجل مستلى السيف


س58- قتل بنى لاوى من عبدة العجل 3000 رجل (خروج 32: 28) وفى طبعة 1844 قتلوا 23000 رجل
, فلماذ تم تغييرها فى طبعة 1844 وما بعدها؟ وهل كان فى هذه السنة نبى على الأرض فأوحى الرب إليه؟ وإن كان هذا صحيحاً فهل أخطأ الرب فى الرقم الأول أم فى الرقم الثانى؟ فهل كتب الرقم الأول ليلاً وهو مخمور قبل أن يستقظ وتدمع عينيه من الخمر؟ (65فَاسْتَيْقَظَ الرَّبُّ كَنَائِمٍ كَجَبَّارٍ مُعَيِّطٍ مِنَ الْخَمْرِ.) مزامير 78: 65 , ألم يقل: (35اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ.)؟ متى 24: 35 , ألم يؤكد قائلاً: (وَأَمَّا كَلِمَةُ إِلَهِنَا فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ».)؟ إشعياء 40: 8 , فلماذا بدل كلمته؟ ألا تشاركنى اليقين أن الله قدوس وأنه فوق كل هذه الخرافات؟ ألا تشاركنى اليقين أن هذا الكتاب محرف؟ إن كنت لا تشاركنى فاسترسل فى التحقق من هذا!!


س59- ماذا يفعل الرب إذا ارتد أهل قرية؟ (12«إِنْ سَمِعْتَ عَنْ إِحْدَى مُدُنِكَ … قَائِلِينَ: نَذْهَبُ وَنَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى لمْ تَعْرِفُوهَا. 14وَفَحَصْتَ وَفَتَّشْتَ وَسَأَلتَ جَيِّداً وَإِذَا الأَمْرُ صَحِيحٌ وَأَكِيدٌ قَدْ عُمِل ذَلِكَ الرِّجْسُ فِي وَسَطِكَ 15فَضَرْباً تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلكَ المَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 16تَجْمَعُ كُل أَمْتِعَتِهَا إِلى وَسَطِ سَاحَتِهَا وَتُحْرِقُ بِالنَّارِ المَدِينَةَ وَكُل أَمْتِعَتِهَا كَامِلةً لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَتَكُونُ تَلاًّ إِلى الأَبَدِ لا تُبْنَى بَعْدُ)تثنية13: 12-16 , لماذا تُحرق كل أمتعتهم وقد عوقبوا بالقتل؟ ولماذا تُحرَق المدينة ولا تبنى إلى الأبد؟ ألا يعرف هذا الإله أن هذا الدخان مدمر للبيئة ولصحة الإنسان؟ ألا يعرف أن هذا يؤثر فى طبقة الأوزون؟ ألا يعد هذا تدميراً للبيئة؟


س60- اقرأ الإختلافات الكبيرة فى الذبائح وأنواعها وأعدادها وكيفية تقديمها حسب الأيام والشهور وما يقدم معها وأحكامها بين حزقيال الإصحاحات 45 و46 وسفر العدد الإصحاحات 28 و29


س61- يقول سفر صموئيل الثانى 24: 12-13 (: 12«اِذْهَبْ وَقُلْ لِدَاوُدَ: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: ثَلاَثَةً أَنَا عَارِضٌ عَلَيْكَ، فَاخْتَرْ لِنَفْسِكَ وَاحِداً مِنْهَا فَأَفْعَلَهُ بِكَ». 13فَأَتَى جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «أَتَأْتِي عَلَيْكَ سَبْعُ سِنِي جُوعٍ فِي أَرْضِكَ)

ويقول سفر أخبار الأيام الأول 21: 12 (11فَجَاءَ جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: اقْبَلْ لِنَفْسِكَ 12إِمَّا ثَلاَثَ سِنِينَ جُوعٌ) فكم سنة حددها الرب؟
وقد أنهى جاد رسالته إلى داود الذى يخيره الإله الرحيم بين ثلاثة أنواع من العقاب بهذه الجملة:
(فَالآنَ اعْرِفْ وَانْظُرْ مَاذَا أَرُدُّ جَوَاباً عَلَى مُرْسِلِي».) فانظر إلى صورة هذا الإله الذى ينتظر رد جاد حتى يعرف ما قاله داود!! هل هذا هو الإله علام الغيوب؟


س62- ملك أخزيا وكان عمره 22 سنة (ملوك الثانى 8: 26)
ملك أخزيا وكان عمره 42 سنة
(أخبار الأيام الثانى 22: 2) فكم كان عمره حين ملك؟


س63- كان يواخين ابن 18 سنة حين ملك (ملوك الثانى 24: 8) وكان ابن 8 سنين حين ملك (أخبار الأيام الثانى 36: 9) فكم كان عمره حين ملك؟ ماذا قال الرب بالضبط؟


س64- ضرب أحد أبطال داود المدعو التحكمونى رمحه على 800 شخص فقتلهم دفعة واحدة؟!! (8هَذِهِ أَسْمَاءُ الأَبْطَالِ الَّذِينَ لِدَاوُدَ: يُشَيْبَ بَشَّبَثُ التَّحْكَمُونِيُّ رَئِيسُ الثَّلاَثَةِ. هُوَ هَزَّ رُمْحَهُ عَلَى ثَمَانِ مِئَةٍ قَتَلَهُمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً. ) (صموئيل الثانى 23: 8) إله يهوى الأفلام الهندية وأفلام بروسلى !! إلا أنه عندما دخل الفيلم للمرة الثانية تأكد أن يشبعام بن حكمونى هو الذى هزَّ رمحه وقتل 300 شخص دفعة واحدة: (11وَهَذَا هُوَ عَدَدُ الأَبْطَالِ الَّذِينَ لِدَاوُدَ: يَشُبْعَامُ بْنُ حَكْمُونِي رَئِيسُ الثَّوَالِثِ. هُوَ هَزَّ رُمْحَهُ عَلَى ثَلاَثِ مِئَةٍ قَتَلَهُمْ دُفْعَةً وَاحِدَةً.) (أخبار الأيام الأول 11: 11).


س65- فى صموئيل الثانى 8: 13 (13وَنَصَبَ دَاوُدُ تِذْكَاراً عِنْدَ رُجُوعِهِ مِنْ ضَرْبِهِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفاً مِنْ أَرَامَ فِي وَادِي الْمِلْحِ.)
وفى أخبار الأيام الأول 18: 12
(12وَأَبْشَايُ ابْنُ صَرُويَةَ ضَرَبَ مِنْ أَدُومَ فِي وَادِي الْمِلْحِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفاً) فمع من كانت الحرب؟ هل مع أرام أم مع أدوم؟


س66- فى صموئيل الثانى8: 4(4فَأَخَذَ دَاوُدُ مِنْهُ أَلْفاً وَسَبْعَ مِئَةِ فَارِسٍ وَعِشْرِينَ أَلْفَ رَاجلٍ)
أخبار الأيام الأول 18: 4
(4وَأَخَذَ دَاوُدُ مِنْهُ أَلْفَ مَرْكَبَةٍ وَسَبْعَةَ آلاَفِ فَارِسٍ وَعِشْرِينَ أَلْفَ رَاجِلٍ) فما هو العدد الصحيح الذى أوحى به الله؟


س67- فى صموئيل الثانى 10: 18 (18وَهَرَبَ أَرَامُ مِنْ أَمَامِ إِسْرَائِيلَ، وَقَتَلَ دَاوُدُ مِنْ أَرَامَ سَبْعَ مِئَةِ مَرْكَبَةٍ وَأَرْبَعِينَ أَلْفَ فَارِسٍ، وَضَرَبَ شُوبَكَ رَئِيسَ جَيْشِهِ فَمَاتَ هُنَاكَ.)

وفى أخبار الأيام الأول 19: 18 (18وَهَرَبَ أَرَامُ مِنْ أَمَامِ إِسْرَائِيلَ, وَقَتَلَ دَاوُدُ مِنْ أَرَامَ سَبْعَةَ آلاَفِ مَرْكَبَةٍ وَأَرْبَعِينَ أَلْفَ رَاجِلٍ, وَقَتَلَ شُوبَكَ رَئِيسَ الْجَيْشِ.) فكم عدد قتلى أرام؟ ما هو العدد الصحيح الذى أوحى به الله؟


س68- فى ملوك الأول 4: 26 (26وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ أَرْبَعُونَ أَلْفَ مِذْوَدٍ لِخَيْلِ مَرْكَبَاتِهِ، وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ.)
وفى أخبار الأيام الثانى 9: 25
(25وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ أَرْبَعَةُ آلاَفِ مِذْوَدِ خَيْلٍ وَمَرْكَبَاتٍ وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ) فما هو العدد الصحيح الذى أوحى به الله؟


س69- فى ملوك الأول 7: 24 (24وَتَحْتَ شَفَتِهِ قُثَّاءٌ مُسْتَدِيراً تُحِيطُ بِهِ.)

وفى أخبار الأيام الثانى 4: 3 (3وَشِبْهُ بقر تحته) فى طبعة عام 1844. فما معنى وجود البقر هنا والكلام عن وصف المذبح الذى بناه سليمان فى الهيكل؟ ولماذا تغيرت فى الطبعات التى جاءت بعد سنة 1844؟ ألم يقل الرب (35اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ.)؟ متى 24: 35 ، ألم يؤكد الرب قائلاً: (وَأَمَّا كَلِمَةُ إِلَهِنَا فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ».)؟ إشعياء 40: 8 , فمن الذى غير كلام الرب إذا كان الرب قرر أن كلمته لن تتغير؟ ومن الذى يملك أن يغير كلام الرب غير الرب نفسه؟


س70- فى ملوك الثانى 16: 2 (2كَانَ آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَلَمْ يَعْمَلِ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلَهِهِ كَدَاوُدَ أَبِيهِ)

وفى ملوك الثانى أيضاً 18: 2 (2كَانَ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ أَبِي ابْنَةُ زَكَرِيَّا.) فكم كان عمره كما أوحى الرب؟


س71- فى ملوك الثانى 16: 2 (2كَانَ آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ.) أى مات عندما كان عمره 36 سنة.

وفى ملوك الثانى أن حزقيا ابن آحاز 18: 2 (2كَانَ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ.) أى لابد أن يكون أنجبه أبوه عندما كان عمره 11. وعلى ذلك لابد أن يكون أبوه قد تزوج وعمره 10 سنوات.


س72- هل اختار الرب أنبياءه مفسدين ضالين عن عمد أم عن جهل منه؟

1- فهذا نبيه لوط زنى بابنتيه (تكوين 19: 30-38)
2- وداود زنى بامرأة أوريا جاره وقتله بخيانة عظمى لجيشه
(صموئيل الثانى11: 1-27)
3- هارون عبد العجل
(خروج 32: 1-6)
4- سليمان ارتد آخر عمره وعبد الأوثان
(ملوك الأول 11: 1-13)
5- آحاز عَبَدَ الأوثان
(ملوك الثانى 16: 2-4 ، وأيضاً أخبار الأيام الثانى 28: 2-4)
6- يربعام يعبد الأوثان
(ملوك الأول 14: 9)
7- إبراهيم يفضل الدياثة وبيع شرف زوجته عن رضوان الله وجنته
(تكوين12: 11-16)
8- سارة تكذب على الله
(تكوين 18: 12-15)
9- رأوبين يزنى بزوجة أبيه بلهة
(تكوين 35: 22 ؛ 49: 3-4)
10- نبى الله يعقوب يصارع الله ويغلبه
(تكوين 32: 22-30)
11- نبى الله يعقوب يضحك على الله وعلى أبيه ويسرق النبوة من أخيه
(تكوين صح 27)
12- داود نبى الله يزنى بامرأة أوريا
(صموئيل الثانى 11: 1-27)
13- أمنون بن داود زنى بأخته ثامار
(صموئيل الثانى 13: 1-39)
14- يهوذا يزنى بثامار زوجة ابنه
(تكوين 38: 12-30)

15- لم يعرف يحيى المعمدان عليه السلام الذى هو أعظم الأنبياء بشهادة عيسى عليه السلام، لكن الأصغر فى ملكوت السموات هو أعظم منه ، لم يعرف إلهه الثانى ومرسله: عندما انشقت السماء ونزلت روح الله كحمامة وقالت هذا ابنى الحبيب الذى به سررت (متى3: 13-17) ومع ذلك أرسل إليه من يسأله هل أنت الآت أم ننتظر آخر؟(متى11: 2-3)

16- الرسول الآخر الذى كان عنده الكيس للسرقة - يهوذا الإسخريوطى - الذى هو صاحب الكرامات والمعجزات وأحد الحواريين (الأنبياء)الذين هم أعلى منزلة من موسى بن عمران وسائر الأنبياء الإسرائيليين - على زعمهم - باع دينه، وإلهه، ونبيه ب 30 درهم! رضى بتسليم إلهه بأيدى اليهود مقابل هذا المبلغ الزهيد، مقابل عُشر ثمن زجاجة ناردين (عطر)، لعل هذه المنفعة عنده كانت عظيمة لأنه أيضاً على زعمهم كان صياداً مفلوكاً لصاً، وإن كان رسولاً صاحب معجزات أيضاً على زعمهم ، فثلاثون درهماً كانت أحب عنده وأعظم رتبة من هذا الإله المصلوب: متى26: 14-16 ، 27: 3-9 ؛ ومرقس 14: 10-11 و لوقا 22: 3-6 ؛ ويوحنا 18: 1-5

17- إن قيافا النبى (بشهادة يوحنا الأنجيلى)أفتى بكفر عيسى عليه السلام وأمر بقتله وبتسليمه للصلب ، بعد أن كذبه وكفَّره وأهانه. فهل رأيتم أو سمعتم عن نبى يكفر إلهه ويأمر بقتله؟ فإما قيافا ليس بنبى وعلى ذلك يكون الإنجيل كاذب ، أو يكون عيسى ليس بإله ويكون إيمانكم وعقيدة النصارى فاسدة !! وبذلك يكون وقع فى حق هذا الإله المصلوب ثلاثة أمور عجيبة من ثلاثة أنبياء :

1) لم يعرفه أعظم أنبياء بنى إسرائيل يوحنا المعمدان ، الذى لم يعرفه لمدة 30 سنة ، إلى أن بادره الإله بالنزول كحمامة ، وبعدها لم يعرف أيضاً فأرسل إليه من يسألوه إذا كان هو المسيا المنتظر أم ننتظر آخر؟

2) أن نبيه الثانى رضى بتسليمه للصلب ورجح منفعة 30 درهماً على وعود إلهه بالنعيم المقيم فى جنات الخلود.

3) أن رسوله الثالث قيافا أفتى بكذبه وبكفره وبقتله!!

18- لما لا والرب نفسه يأمر بالسرقة: ، (22بَلْ تَطْلُبُ كُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ جَارَتِهَا وَمِنْ نَزِيلَةِ بَيْتِهَا أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَاباً وَتَضَعُونَهَا عَلَى بَنِيكُمْ وَبَنَاتِكُمْ. فَتَسْلِبُونَ الْمِصْرِيِّينَ».) خروج 3: 22 وكذلك خروج 12: 35-36)

19- لما لا والرب يأمر بالزنا: (2أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».) هوشع 1: 2

20- لما لا والرب سكير لا يدرى ما يفعل ولا يعى ما يقول: (65فَاسْتَيْقَظَ الرَّبُّ كَنَائِمٍ كَجَبَّارٍ مُعَيِّطٍ مِنَ الْخَمْرِ.) مزامير 78: 65


س73- يقول الرب: (20وَقَالَ:«لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَرَى وَجْهِي لأَنَّ الْإِنْسَانَ لاَ يَرَانِي وَيَعِيشُ») خروج 33: 20 , فكيف رآه يعقوب ونجى؟ (30فَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ «فَنِيئِيلَ» قَائِلاً: «لأَنِّي نَظَرْتُ اللهَ وَجْهاً لِوَجْهٍ وَنُجِّيَتْ نَفْسِي».) تكوين 32: 30


س74- متى حكم بعشا على يهوذا؟ (33فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِآسَا مَلِكِ يَهُوذَا مَلَكَ بَعْشَا بْنُ أَخِيَّا عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ فِي تِرْصَةَ أَرْبَعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً.) ملوك الأول 15: 33 (1فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِمُلْكِ آسَا صَعِدَ بَعْشَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ عَلَى يَهُوذَا وَبَنَى الرَّامَةَ لِكَيْلاَ يَدَعَ أَحَداً يَخْرُجُ أَوْ يَدْخُلُ إِلَى آسَا مَلِكِ يَهُوذَا.) أخبار الأيام الثانى 16: 1


س75- (8 وَفِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ وَالْعِشْرِينَ لِآسَا مَلِكِ يَهُوذَا مَلَكَ أَيْلَةُ بْنُ بَعْشَا عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي تِرْصَةَ سَنَتَيْنِ.) ملوك الأولى 16: 8
(1فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِمُلْكِ آسَا صَعِدَ بَعْشَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ عَلَى يَهُوذَا وَبَنَى الرَّامَةَ لِكَيْلاَ يَدَعَ أَحَداً يَخْرُجُ أَوْ يَدْخُلُ إِلَى آسَا مَلِكِ يَهُوذَا.) أخبار الأيام الثانى 16: 1

ففى ملوك الأولى مات بعشا فى السنة 26 من حكم آسا ، فكيف صعد بعشا على ملك إسرائيل فى السنة 36 وهو قد مات من عشر سنوات مضت؟


س76- يقول سفر الأيام الثانى 15: 19 (19وَلَمْ تَكُنْ حَرْبٌ إِلَى السَّنَةِ الْخَامِسَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِمُلْكِ آسَا.) أى لم تحدث حرب بين آسا وبعشا إلى السنة 35. وهذا مخالف لملوك الأول حيث توفى بعشا فى السنة ال 26 لملك آسا: (33فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِآسَا مَلِكِ يَهُوذَا مَلَكَ بَعْشَا بْنُ أَخِيَّا عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ فِي تِرْصَةَ أَرْبَعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً.) لملوك الأول 15: 33 , فكيف يقال إنه لم تكن بينهما حرب إلى سنة 35 من ملك آسا علماً بأنه فى هذه السنة يكون قد مرَّ على موت بعشا 9 سنوات؟ فهل يمكن للمتوفى أن يحارب؟


س77- هل داود من القديسين أم من عباد الله الزناة المخطئين؟ يقول صموئيل الثانى الإصحاح الحادى عشر إن داود زنى بامرأة جاره وخان جيشه وتسبب فى قتل جاره ليفوز بزوجته ويطمس معالم جريمته. ويقول ملوك الأول 14: 8 (، وَلَمْ تَكُنْ كَعَبْدِي دَاوُدَ الَّذِي حَفِظَ وَصَايَايَ وَالَّذِي سَارَ وَرَائِي بِكُلِّ قَلْبِهِ لِيَفْعَلَ مَا هُوَ مُسْتَقِيمٌ فَقَطْ فِي عَيْنَيَّ)


س78- هل سليمان من القديسين أم من عبدة الأوثان؟ يقول (ملوك الأول 11: 1-13) إن سليمان ارتد آخر عمره وعبد الأوثان ؛ وقد شهد له ربكم بعد ذلك بالبر والصلاح: متى 12: 42 (لأنها أتت من أقاصى الأرض لتسمع حِكْمَةَ سليمان وهوذا أعظم من سليمان ههنا)


س79- تبعاً لشرع وأحكام العهدين القديم والجديد يستحق كل القسيسين القتل لأنهم لا يعظمون السبت وناقض تعظيمه على حكم التوراة واجب القتل؟ (32وَلمَّا كَانَ بَنُو إِسْرَائِيل فِي البَرِّيَّةِ وَجَدُوا رَجُلاً يَحْتَطِبُ حَطَباً فِي يَوْمِ السَّبْتِ. 33فَقَدَّمَهُ الذِينَ وَجَدُوهُ يَحْتَطِبُ حَطَباً إِلى مُوسَى وَهَارُونَ وَكُلِّ الجَمَاعَةِ. 34فَوَضَعُوهُ فِي المَحْرَسِ لأَنَّهُ لمْ يُعْلنْ مَاذَا يُفْعَلُ بِهِ. 35فَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: «قَتْلاً يُقْتَلُ الرَّجُلُ. يَرْجُمُهُ بِحِجَارَةٍ كُلُّ الجَمَاعَةِ خَارِجَ المَحَلةِ». 36فَأَخْرَجَهُ كُلُّ الجَمَاعَةِ إِلى خَارِجِ المَحَلةِ وَرَجَمُوهُ بِحِجَارَةٍ فَمَاتَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى.) العدد 15: 32-36

(8يَبِسَ الْعُشْبُ ذَبُلَ الزَّهْرُ. وَأَمَّا كَلِمَةُ إِلَهِنَا فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ».) إشعياء 40: 8

(17«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. 18فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. 19فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هَذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هَكَذَا يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ.) متى 5: 17-19

(33اَلسَّمَاءُ وَالأَرْضُ تَزُولاَنِ وَلَكِنَّ كَلاَمِي لاَ يَزُولُ.) لوقا 21: 33

انظر لأقوال بولس فقد ألغى السبت كلية ، فصار هو ومن اتبعه يستحقون الرجم.

(23 مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ. 24 لأَنَّ كُلَّ جَسَدٍ كَعُشْبٍ، وَكُلَّ مَجْدِ إِنْسَانٍ كَزَهْرِ عُشْبٍ. الْعُشْبُ يَبِسَ وَزَهْرُهُ سَقَطَ، 25 وَأَمَّا كَلِمَةُ الرَّبِّ فَتَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ. وَهَذِهِ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي بُشِّرْتُمْ بِهَا.) بطرس الأولى 1: 23-25

(18فَإِنَّهُ يَصِيرُ إِبْطَالُ الْوَصِيَّةِ السَّابِقَةِ مِنْ أَجْلِ ضُعْفِهَا وَعَدَمِ نَفْعِهَا، 19إِذِ النَّامُوسُ لَمْ يُكَمِّلْ شَيْئاً. وَلَكِنْ يَصِيرُ إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَلَ بِهِ نَقْتَرِبُ إِلَى اللهِ.) عبرانيين 7: 18-19

(7فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ ذَلِكَ الأَوَّلُ بِلاَ عَيْبٍ لَمَا طُلِبَ مَوْضِعٌ لِثَانٍ.) عبرانيين 8: 7

(13فَإِذْ قَالَ«جَدِيداً» عَتَّقَ الأَوَّلَ.وَأَمَّا مَا عَتَقَ وَشَاخَ فَهُوَ قَرِيبٌ مِنَ الاِضْمِحْلاَلِ)عبرانيين8: 13

(9ثُمَّ قَالَ: «هَئَنَذَا أَجِيءُ لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا أَللهُ». يَنْزِعُ الأَوَّلَ لِكَيْ يُثَبِّتَ الثَّانِيَ.)عبرانيين10: 9

والعجب العجاب أن يتعلل أحدهم متطاولاً على الله سبحانه وتعالى زاعماً أنه قد أنزل فرائض غير صالحة وكان لابد أن يغيرها بأخرى صالحة! مدعياً أن هذا من باب النسخ وهو موجود أيضاً فى القرآن. هكذا!

(25وَأَعْطَيْتُهُمْ أَيْضاً فَرَائِضَ غَيْرَ صَالِحَةٍ وَأَحْكَـاماً لاَ يَحْيُونَ بِهَا) حزقيال 20: 25

ومعنى ذلك أن النسخ عندهم هو تبديل فى الإرادة الإلاهية بعد أن ظهرَ لله أن الصواب على خلاف ما أراد وحكم. وهو ما يسمونه (البَدَاء). وهذا غير جائز تبعاً لعقيدة المسلمين ، لأنه نقصان فى العلم ، والنسخ ليس من قبيل البَداء ولكن معناه رفع الحكم الشرعى بدليل شرعى متأخر يبين مدة انتهاء العمل بالحكم الأول حسب ما هو فى علم الله.


س80- ما عدد الملوك الموكلين لقطع الأشجار والأحجار اللازمة لبناء بيت المقدس؟
3300 فى
(ملوك الأول 5: 16) (15وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ سَبْعُونَ أَلْفاً يَحْمِلُونَ أَحْمَالاً، وَثَمَانُونَ أَلْفاً يَقْطَعُونَ فِي الْجَبَلِ، 16مَا عَدَا رُؤَسَاءَ الْوُكَلاَءِ لِسُلَيْمَانَ الَّذِينَ عَلَى الْعَمَلِ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ مِئَةٍ الْمُتَسَلِّطِينَ عَلَى الشَّعْبِ الْعَامِلِينَ الْعَمَلَ.)

3600 فى (أخبار الأيام الثانى 2: 2) (2وَأَحْصَى سُلَيْمَانُ سَبْعِينَ أَلْفَ رَجُلٍ حَمَّالٍ وَثَمَانِينَ أَلْفَ رَجُلٍ نَحَّاتٍ فِي الْجَبَلِ وَوُكَلاَءَ عَلَيْهِمْ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَسِتَّ مِئَةٍ.)


س81- كم بثاً (حماما للإستحمام) كان يسع البحر؟
2000
(ملوك الأول 7: 26) (26وَسُمْكُهُ شِبْرٌ وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سَوْسَنٍّ. يَسَعُ أَلْفَيْ بَثٍّ.)
3000
(أخبار الأيام الثانى 4: 5) (5وَسُمْكُهُ شِبْرٌ وَشَفَتُهُ كَعَمَلِ شَفَةِ كَأْسٍ بِزَهْرِ سَوْسَنٍّ. يَأْخُذُ وَيَسَعُ ثَلاَثَةَ آلاَفِ بَثٍّ.)


س82- هل قرر الرب أن يكون عمر الإنسان 120 سنة؟: (3فَقَالَ الرَّبُّ: «لاَ يَدِينُ رُوحِي فِي الإِنْسَانِ إِلَى الأَبَدِ. لِزَيَغَانِهِ هُوَ بَشَرٌ وَتَكُونُ أَيَّامُهُ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً».) تكوين 6: 3

وإذا كان هذا صحيحاً فلماذا عاش آدم 930 سنة؟: (5فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَمَاتَ) تكوين5: 5 ؛ ولماذا عاش أنوش 950 سنة؟: (11فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ أَنُوشَ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسَ سِنِينَ وَمَاتَ.) تكوين 5: 11 ؛ ولماذا عاش نوح 950 سنة؟: (29فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ نُوحٍ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسِينَ سَنَةً وَمَاتَ.) تكوين 9: 29 ؛ ولماذا عاش تارح 205 سنة؟ (32وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ.) تكوين 11: 32 ؛ ولماذا عاش رعو أكثر من 207 سنة؟ (21وَعَاشَ رَعُو بَعْدَ مَا وَلَدَ سَرُوجَ مِئَتَيْنِ وَسَبْعَ سِنِينَ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.) تكوين 11: 21 ؛ ولماذا عاش سروج أكثر من 200 سنة؟ (23وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نَاحُورَ مِئَتَيْ سَنَةٍ وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.) تكوين 11: 23


س83- اتفق كل من ( سفر عزرا 2: 64 ) و ( سفر نحميا 7: 66 ) أن الذين جاؤوا من بابل بعد السبى إلى أورشليم هم 42360 ، فقد اتفق الإثنان فى حاصل الجمع ، بالرغم من الإختلاف البين فى الأرقام بينهما. فعلى أرقام عزرا يكون حاصل الجمع 29818 ، وعلى أرقام نحميا يكون حاصل الجمع 31089 . فكلاهما مخطىء.

والعجب أن هذا الجمع الاتفاقى أيضاً غلط على تصريح المؤرخين. فقد قال جامعوا تفسير هنرى واسكات ذيل شرح عبارة عزرا: “وقع فرق كبير فى هذا الباب والباب السابع من كتاب نحميا من غلط الكاتب” ولما أُلِّفت الترجمة الإنجليزية صُحِّحَ كثير منه بمقابلة النسخ ، وفى الباقى تُعين الترجمة اليزنانية فى شرح المتن العبرى. هكذا يصحح المترجمون ما أخطأ فيه الكتبة ، ثم يُنسَب كله لله !!


س84- هل أخطأ موحى الكتاب المقدس فأوحى لكاتب سفر أخبار الأيام الأولى أحفاد بنيامين على أنهم أولاده أم أخطأ الكتبة أنفسهم؟

(3وَكَانَ بَنُو بَالَعَ أَدَّارَ وَجَيْرَا وَأَبِيهُودَ 4وَأَبِيشُوعَ وَنُعْمَانَ وَأَخُوخَ 5وَحَيْرَا وَشَفُوفَانَ وَحُورَامَ.) أخبار الأيام الأولى 8: 3 , مقارنة بما أوحاه من قبل فى التكوين 46: 21 (21وَبَنُو بِنْيَامِينَ: بَالَعُ وَبَاكَرُ وَأَشْبِيلُ وَجِيرَا وَنَعْمَانُ وَإِيحِي وَرُوشُ وَمُفِّيمُ وَحُفِّيمُ وَأَرْدُ.) وكما تلاحظ أن جيرا ونعمان أولاد بالع وأحفاد بنيامين. وفى كلتا الحاتين فينفى الواقع كون هذا الكتاب كتابا مقدسا موحى به من عند الله.


س85- هل الرب يستر العورات؟

نعم فهو الإله الستَّار ( ولا تصعد بدرج إلى مذبحى كيلا تنكشف عورتك عليه) الخروج20: 26
لا فهو الفاضِح الذى لا يستر:
(يعري الرب عورتهن) إشعياء 3: 17 , وكذلك (اكشفي نقابك. شمري الذيل . اكشفي الساق) إشعياء 47: 2-3


س86- (19وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى فِي مِدْيَانَ: «اذْهَبِ ارْجِعْ إِلَى مِصْرَ لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ جَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَكَ». 20فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ.) (خروج 4: 19 – 20)

(21وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «عِنْدَمَا تَذْهَبُ لِتَرْجِعَ إِلَى مِصْرَ انْظُرْ جَمِيعَ الْعَجَائِبِ الَّتِي جَعَلْتُهَا فِي يَدِكَ وَاصْنَعْهَا قُدَّامَ فِرْعَوْنَ. وَلَكِنِّي أُشَدِّدُ قَلْبَهُ حَتَّى لاَ يُطْلِقَ الشَّعْبَ. 22فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ. 23فَقُلْتُ لَكَ: أَطْلِقِ ابْنِي لِيَعْبُدَنِي فَأَبَيْتَ أَنْ تُطْلِقَهُ. هَا أَنَا أَقْتُلُ ابْنَكَ الْبِكْرَ».) (خروج 4: 21 – 23)

لو كان الله هو المتسبب فى إغلاق قلب فرعون ورفضه أن يطلق شعبه ، لكان فرعون برىء ولكان كل ما حدث ظلم من الله لفرعون (حاشا لله)!!
وما هذه المسرحية؟ إله يشدد قلب فرعون لمنعه من إخراج شعبه ثم يرسل نبيه يطلب منه خروج الشعب؟ لماذا؟ فهو يعرف النتيجة مسبقاً، أم هل هو يتلكِّك لإدخال فرعون النار والإنتقام منه؟ وبذلك يُعطى الربَّ لنفسه الشرعية والحق فى قتل عبده. إله جبار منتقم غاشم يريد أن يستعرض عضلاته يظلم! سبحان الله وتعالى عن ذلك علواً كبيرا.


س87- هل أُخِذَ يوآحاز أسيراً إلى مصر؟

نعم: (أخبار الأيام الثانى 36: 4)
لا: أُخِذَ أخاه يهوياقيم وقد دُفِنَ دفن حمار خارج أورشليم
(إرمياء 22: 19)


س88- هل الرب يرسل ملاكه ليهىء الطريق الرب أم طريق شخص آخر؟

طريق الرب: فى (ملاخى 3: 1)
طريق شخص آخر: فى
(متى 11: 10) و (مرقس 1: 2) و (لوقا 7: 27)


س89- أمر الرب أن تدمَّر مدينة صور ولا تُبنَى بعد (حزقيال 26: 7-14) فلماذا عمرها جيش نبوخذنصر مجاناً؟ (حزقيال 29: 18-20)


س90- حكمَ الملك يهورام عندما كان عمره 32 سنة، وحكم أورشليم لمدة 8 سنوات ثم مات، فمَلَّكَ سكان أورشليم ابنه الأصغر عوضاً عنه، وكان عمره حينئذ 42 سنة. كيف يكون الابن الأصغر أكبر من أبيه بسنتين؟ (أخبار الأيام الثانى 21: 20 و 22: 1-2) ، وإذا ما رجعت إلى سفر ملوك الثانى وجدت أن أخزيا كان عمره 22 سنة حين ملك على أورشليم. (ملوك الثانى 8: 26) فمن المخطىء من أوحى بسفر أخبار الأيام الثانى أم من كتب سفر الملوك الثانى؟ وهل يمكن للابن الأصغر أن يكون أكبر من أبيه بسنتين؟

على الرغم أن كل التراجم الأجنبية لهذه الفقرة قد ترجمت عمر أخزيا 22 سنة ، وكذلك عدلتها ترجمة كتاب الحياة الطبعة الخامسة لعام (1994) إلى 22 سنة أيضاً.


س91- هل وعد الله أن تكون أرض كنعان ملكاً أبدياً لإبراهيم ونسله من بعده؟

نعم: تكوين 17: 8 ؛ 13: 15 ؛ وخروج 32: 13
لا: أعمال الرسل 7: 5
(ولم يعطه فيها ميراثاً ولا وطأة قدم ولكن وعد أن يعطيها ملكاً له ولنسله من بعده ولم يكن له بعد ولد) و ( تكوين 23: 1-20 ) حيث بقي إبراهيم عليه السلام غريباً في فلسطين واشترى حقلاً وجعلها مقبرة له ولعائلته.


س92- من الذى طلب من بنى إسرائيل أن تستعير نساؤهم حُلى المصريات؟

الله نفسه: (1ثُمَّ قَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «ضَرْبَةً وَاحِدَةً أَيْضاً أَجْلِبُ عَلَى فِرْعَوْنَ وَعَلَى مِصْرَ.... 2تَكَلَّمْ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ أَنْ يَطْلُبَ كُلُّ رَجُلٍ مِنْ صَاحِبِهِ وَكُلُّ امْرَأَةٍ مِنْ صَاحِبَتِهَا أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ».) خروج 11: 1-2

موسى نفسه: (35وَفَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِحَسَبِ قَوْلِ مُوسَى. طَلَبُوا مِنَ الْمِصْرِيِّينَ أَمْتِعَةَ فِضَّةٍ وَأَمْتِعَةَ ذَهَبٍ وَثِيَاباً.) خروج 12: 35

كيف يأمر الرب بهذا ويتآمر مع نبيه على السرقة؟ هل هذا إله أم زعيم عصابة؟ أإله يكذب ويسرق؟! فكيف تكون رعيته؟ وهل سيحاسبنا على الكذب والسرقة؟ كيف وهو الذى علمنا هذا؟ (22كَرَاهَةُ الرَّبِّ شَفَتَا كَذِبٍ أَمَّا الْعَامِلُونَ بِالصِّدْقِ فَرِضَاهُ) الأمثال 12 : 22 .


س93- هل ظهر الله وسط شيوخ بنى إسرائيل؟

لا. فقد قال الله لموسى أن يقول لهم (إن صعدت لحظة واحدة في وسطكم أفنيتكم)خروج33: 5
إلا أن سفر الخروج نفسه يؤكد أن شيوخ بنى إسرائيل رأوا الله:
(9ثُمَّ صَعِدَ مُوسَى وَهَارُونُ وَنَادَابُ وَأَبِيهُو وَسَبْعُونَ مِنْ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ 10وَرَأُوا إِلَهَ إِسْرَائِيلَ وَتَحْتَ رِجْلَيْهِ شِبْهُ صَنْعَةٍ مِنَ الْعَقِيقِ الأَزْرَقِ الشَّفَّافِ وَكَذَاتِ السَّمَاءِ فِي النَّقَاوَةِ. 11وَلَكِنَّهُ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى أَشْرَافِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. فَرَأُوا اللهَ وَأَكَلُوا وَشَرِبُوا) خروج 24 : 9-11


س94- على من رشَّ موسى الدم؟

(6فَأَخَذَ مُوسَى نِصْفَ الدَّمِ وَوَضَعَهُ فِي الطُّسُوسِ. وَنِصْفَ الدَّمِ رَشَّهُ عَلَى الْمَذْبَحِ. 7وَأَخَذَ كِتَابَ الْعَهْدِ وَقَرَأَ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ. فَقَالُوا: «كُلُّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ نَفْعَلُ وَنَسْمَعُ لَهُ». 8وَأَخَذَ مُوسَى الدَّمَ وَرَشَّ عَلَى الشَّعْبِ وَقَالَ: «هُوَذَا دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي قَطَعَهُ الرَّبُّ مَعَكُمْ عَلَى جَمِيعِ هَذِهِ الأَقْوَالِ».) خروج 24: 8. رش نصفه على الشعب ونصفه على المذبح.

(19لأَنَّ مُوسَى بَعْدَمَا كَلَّمَ جَمِيعَ الشَّعْبِ بِكُلِّ وَصِيَّةٍ بِحَسَبِ النَّامُوسِ، أَخَذَ دَمَ الْعُجُولِ وَالتُّيُوسِ، مَعَ مَاءٍ وَصُوفاً قِرْمِزِيّاً وَزُوفَا، وَرَشَّ الْكِتَابَ نَفْسَهُ وَجَمِيعَ الشَّعْبِ، 20قَائِلاً:«هَذَا هُوَ دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي أَوْصَاكُمُ اللهُ بِهِ». 21وَالْمَسْكَنَ أَيْضاً وَجَمِيعَ آنِيَةِ الْخِدْمَةِ رَشَّهَا كَذَلِكَ بِالدَّمِ.) عبرانيين 9: 19-21. أخذ الدم كله ورش الكتاب نفسه والشعب والمسكن وجميع آنية الخدمة.

فإن اعتبرنا أن المسكن عند بولس هو بيت الرب ، فنجد أنه أضاف من عنده رش الكتاب وآنية الخدمة! فأيهما وحى الرب؟ إضافة إلى أن موسى فى سفر الخروج رش بالدم فقط ، أما عند بولس فقد أَخَذَ دَمَ الْعُجُولِ وَالتُّيُوسِ، مَعَ مَاءٍ وَصُوفاً قِرْمِزِيّاً وَزُوفَا ورشَّ بهم!!


س95- اختلف الكتاب المقدس كذلك فى كتابة اسم الملك يهوآحاز: فقد كتبه سفر أخبار الأيام الثانى مرة (يهوآحاز) 36: 1 ومرة (يوآحاز) 36: 2 من نفس السفر. فهل هذا خطأ الوحى أم خطأ الكاتب؟ وأيا كانت الإجابة فستجد نفسك أمام تحريف أو خطأ وقع فى الكتاب المقدس!!


س96- إذا أردت أن تتزوج فلا تستخر هذا الإله ، فسيأمرك مرة بالزواج من عذراء. ما أجمله إله: (13هَذَا يَأْخُذُ امْرَأَةً عَذْرَاءَ. 14أَمَّا الأَرْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هَؤُلاَءِ لاَ يَأْخُذُ بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَأَةً.) (لاويين 21 : 13-14)

وقد يأمرك أن تتزوج من امرأة زانية. ما أقبح ذلك: (2أَوَّّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ!».) (هوشع 1: 2) (1وَقَالَ الرَّبُّ لِي: «اذْهَبْ أَيْضاً أَحْبِبِ امْرَأَةً حَبِيبَةَ صَاحِبٍ وَزَانِيَةً كَمَحَبَّةِ الرَّبِّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ وَهُمْ مُلْتَفِتُونَ إِلَى آلِهَةٍ أُخْرَى وَمُحِبُّونَ لأَقْرَاصِ الزَّبِيبِ».) (هوشع 3: 1)


س97- يقول سفر التكوين 3: 22 (وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفاً الخير من الشر) فكم إله يوجد الآن؟ الآب والابن والروح القدس وآدم وحواء والشيطان طبعاً لن يفوت هذه الفرصة ، فهو يعرف حقيقة هذه الشجرة ، فأكيد أنه لم يُفوِّتُ على نفسه الفرصة أن يكون إله مثل خالقه. فكيف نفهم ذلك؟


س98- هل الرب يُذلُّ الإنسان أو يحزنه؟

لا. فالرب رحيم ، هو إله المحبة. (الرب لا يُذل ولا يُحزنُ بنى الإنسان) إرمياء 3: 33
إلا أنك ترى إنتقام هذا الإله من بنى الإنسان فى:
(3فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً, طِفْلاً وَرَضِيعاً, بَقَراً وَغَنَماً, جَمَلاً وَحِمَاراً».) صموئيل الأول15: 3؛(15فَضَرْباً تَضْرِبُ سُكَّانَ تِلكَ المَدِينَةِ بِحَدِّ السَّيْفِ وَتُحَرِّمُهَا بِكُلِّ مَا فِيهَا مَعَ بَهَائِمِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 16تَجْمَعُ كُل أَمْتِعَتِهَا إِلى وَسَطِ سَاحَتِهَا وَتُحْرِقُ بِالنَّارِ المَدِينَةَ وَكُل أَمْتِعَتِهَا كَامِلةً لِلرَّبِّ إِلهِكَ فَتَكُونُ تَلاًّ إِلى الأَبَدِ لا تُبْنَى بَعْدُ.) (تثنية13: 15-17) ؛ (أرسل الرب على الشعب الحيات المحرقة فمات قوم كثيرون من بنى إسرائيل) العدد 21: 6 ؛ و (رماهم بحجارة عظيمة من السماء فماتوا) يشوع 10: 11 ؛ و (يد الله كانت ثقيلة جداً هناك. والناس الذين لم يموتوا ضُرِبُوا بالبواسير) صموئيل الأول 5: 11-12


س99- هل الرب رحيم يؤدب شعبه كما يؤدب الأب ابنه؟

نعم. (فاعلم فى نفسك أنه كما يؤدب الإنسان ابنه قد أدَّبَكَ الربُّ إلهك) تثنية 8: 5
لا. فقد
(أرسل الرب على الشعب الحيات المحرقة فمات قوم كثيرون من بنى إسرائيل) العدد 21: 6 ؛ (حمى غضب الرب على الشعبِ وضَرَبَ الربُ الشعب ضربة عظيمةً جداً) العدد 11: 33


س100- هل تعلم أن الرب رحيم ولحظة غضبه هى حياة فى رضا؟

نعم. (لأن للحظة غضبه . حيوة في رضا) مزمور 30 : 5

فلماذا أفنى الجيل الذى فعل الشر على مدار 40 سنة؟ (فحمى غضب الرب على إسرائيل وأتاهم فى البرية 40 سنة حتى فنى كل الجيل الذى فعل الشَّرَ فى عينى الرب) عدد 32: 13، ولماذا أفنى البشرية فى الطوفان؟ ولماذا سلَّمَ ابنه للصلب؟ ولماذا انتظر كل هذا الزمن تاركاً المؤمنين مع الأشرار فى جهنم ، حتى يُصلَب ابنه فدية عن خطية آدم؟

س101- كم عدد الذين ماتوا من بنى إسرائيل فى الوباء؟

24000نفس (عدد 25: 9)
000 23 نفس
(كورنثوس الأولى 10: 8)

المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات

 المسانل المسكتات المسالة الأولى من المسكتات وأول المسائل المسكتات أنا نسأل النصارى عن هذ ا التوحيد ) 1 ( الذي شرحته والإيمان الذي وصفته ، ه...